استراتيجيات التجريب في الرواية المغربية المعاصرة. كتاب جديد للكاتب محمد أمنصور

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صدر للقاص والباحث الدكتور محمد أمنصور كتاب جديد يحمل عنوان ” استراتيجيات التجريب في الرواية المغربية المعاصرة ” وهو عبارة عن دراسة في المتن الروائي العربي بالمغرب تحاول استكشاف الجروح النرجسية التي ميزت مسيرة تشكله المتواصلة ، انطلاقا من ثلاثة أسئلة / مداخل إشكالية ، هي :

ـ سؤال الخروج من مأزق التداخل بين الروائي والسير – ذاتي .
ـ سؤال التجديد دون التخلي عن الواقع والواقعية .
ـ سؤال التحرر من استلابية القالب الروائي الغربي عبر العودة إلى منابع التراث .
وقد انطلقت هذه الدراسة من الإقرار بتجاذب قانونين داخل سيرورة الرواية العربية بالمغرب، هما:
ـ قانون التأصيل الروائي ، الذي يهدف إلى إثبات شرعية الجنس الروائي من داخل أسئلته الخصوصية ( أي عن طريق
أزماته وعوائقه التي تمده بمقومات تبنينه الأجناسي الخاص ) .
ـ قانون التجريب الروائي الذي لايتعارض مع هدف الأول ؛ سوى أنه يسعى إلى إثبات شرعية الجنس الروائي انطلاقا من مبدأ الانفتاح ، بما يعني من حوار مع كل الأجناس التعبيرية والنصوص والمرجعيات الممكنة . وهي السيرورة التي تتيح إعادة تأسيس قوانين خاصة وجديدة للرواية ، عبر الانتقال من سؤال الجنس إلى سؤال النص ، من سؤال الهوية إلى سؤال الاختلاف ، ومن سؤال الكينونة إلى سؤال الصيرورة .

يقول الدكتور محمد أمنصور في هذا الصدد : ” ( …) لقد انخرطت نصوص المتن ضمن سيرورة مثاقفة وحوار مضاعف مع تراث الآخر وتراث النحن . وعملت على إبراز الانعطافات الممكنة لتحول مشروع التكون الروائي الحديث النشأة من سؤال التأصيل إلى سؤال التجريب ، كما أرهصت إلى جنوح المؤسسة الأدبية الشامل صوب توحيد فضاءات الأجناس التعبيرية المختلفة . وهي علامة على بزوغ بذور لحظة ( قطع ) شمالة تبشر بنقلة نوعية يتهيأ لها مفهوم الأدب ( وضمنه مفهوم الرواية ) بالمغرب. نقلة يتحول معها سؤال الكتابة من مدار الثابت إلى مدارات المتحول ، ومن خانة الجواب المطلق إلى خانة السؤال النسبي والجواب الأكثر نسبية ! إن الوقوف على مظاهر الخلخلة التي أنجزتها النصوص الروائية المقترحة قد أكد قدرة الرواية المغربية الحديثة النشأة على فرز قيم جمالية خلافية وجديدة تنتهك المعايير الفنية التقليدية لذاكرة وأفق انتظار التلقي الكلاسيكي بالمغرب ( …).

صدر الكتاب في 214 صفحة من القطع الكبير ، عن شركة النشر والتوزيع المدارس ـ الدار البيضاء .
وهي الدراسة الثانية التي تصدر للباحث بعد كتابه” خرائط التجريب الروائي ” الصادر عام 1999 .

نشر في 6/03/2006 7:40:00

‫0 تعليق